أحمد عسيري
إحصاءات اللاعب في دورية

احصائية الأخبار

السنة 2022 2021 2020 2019
العدد 89 142 82 219
الأجمالي 532

احصائية المقالات

السنة 2022 2021 2020 2019
العدد 2 3 5 17
الأجمالي 27

احصائية تويتر

السنة 2023 2022 2021 2020
العدد 17 49 19 31
الأجمالي 116
أحمد عسيري
مواسم الخيرات في عسير
صورة الكاتب

تاريخ النشر : 12 الأحد , يونيو, 2022       المصدر : الوطن

بين الإنسان ومواسم الحصاد والإنتاج بمنطقة عسير علاقة قديمة متجددة يتنافس فيها عطاء المحاصيل والغلال بفضل الله على امتداد السراة وتهامة فتنتشي معها مواكب الأفراح وإشراقات الأمل وأفياء السحاب على بوابات الصبر ورائحة الطين وتمايل قامات السنابل وعذوق الذرة والأغصان المثقلة بطلع مختلف ألوانه يسر الناظرين. إنها مواسم أفراح تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها تمنح وهجها المزارع والبساتين والمدرجات وتخضب بالاخضرار كفوف ركيب وثمالة وفضاء جرين وترصع درر المحبة على جبين لحظات الغدوة والعشي تماماً مثل أنشودة مزارع ذات مساء ربيعي يناجي محيطه الأخضر أوردها الأديب على مغاوي في كتابه "حكايات شعبية". "متى ما سهيل أميماني سقانا ودقل الروابع تقاصف رعوده فتمس على خير يا أخضر محنا تمسوا على خير وامصبح منا." ويجسد مشروع إعادة أحياء القرى التراثية في عسير حجر الزاوية للاهتمام بالريف بصفة عامة بمتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير وهو مشروع اجتماعي سياحي تنموي حيوي ستنعكس نجاحاته وأهدافه الخيرة على مسيرة التنمية في المنطقة. ومواسم عسير متنوعة من حصاد الحبوب بأنواعها إلى جني العسل، الفواكه الصيفية، التين الشوكي، الرطب، قطف الخضراوات والبقوليات والنباتات العطرية وصولاً إلى المنتجات الحيوانية الزبدة، السمن، القشدة وجرت العادة أن تصاحب المواسم أعمال الحرف والصناعات التقليدية وأشغال الأسر المنتجة. وكان إلى وقت قريب يقام مهرجان للعسل، وآخر للحبوب وإن كنت أتحفظ على اسم "مهرجان" فإطلاق "موسم" على كل فترة زمنية من أوقات الحصاد والإنتاج يناسب منطقة أجمل ما فيها تراثها وعاداتها الضاربة في أعماق التاريخ. ويتم تخصيص أماكن في المدن الرئيسة لكل موسم في وقته ولمدة أسبوعين بالتنسيق مع الجهات المعنية وإشراف إمارة المنطقة. والموسم في اللغة يعني وقت ظهور الشيء يجتمع الناس مدة محددة حين جني الغلال والثمار الموسمية وما يشبه ذلك من المناسبات الأخرى. ومن هنا أدعو إلى إعادة أحياء هذه المواسم في منطقة عسير والاستعانة بأهل الخبرة لما لها من انعكاسات سياحية إيجابية ومردود اقتصادي كبير وتحفيز عودة الناس إلى قراهم ومزارعهم التي نبتت فيها أشجار الطلح بزحفها المباغت، بحسب وصف الكاتب أحمد عسيري في مقاله قبل أسبوعين، مشيراً إلى تمددها من أماكنها الطبيعية في أعالي الجبال والهضاب نحو بعض المزارع بسبب نزوح أهلها مما يعوق الآن استصلاحها واستغلال تربتها الغنية. ولعل مراعاة إيجاد الحلول العاجلة لأشجار الطلح وهجوم وعبث القرود وما سببته من تلفيات وإزعاج للبيئة والإنسان تشجع عودة الناس إلى مئات القرى التي خلق الله أراضيها للزراعة وحظيت في هذا العهد الزاهر بمشروعات الخدمات الأساسية من طرق وكهرباء ومياه واتصالات. وستبقى الألسن تلهج بدعوات صادقة إلى الله الرحيم الكريم المنان أن ينزل الغيث ويرحم العباد والبلاد.

تويتر
تويتر
أحمد عسيري
رسم بياني
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر
احصائية سنة 2016
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر
أحمد عسيري
صورة الكاتب
عطلة عسيري

تاريخ النشر :09 السبت , يوليو, 2022

المصدر : الرياضية

استعرض أحمد عسيري، مدافع فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، مشاهد من عطلته في موناكو. وظهر اللاعب بحسابه في “سناب شات” خلال وجوده في أحد المطاعم.
صورة الكاتب
صراع تاليسكا وبيريرا والسومة ينتقل إلى «تويتر»

تاريخ النشر :04 الإثنين , يوليو, 2022

المصدر : الرياضية

استحوذت هاشتاقات كروية فردية عدة على اهتمام قطاعٍ من مستخدمي موقع “تويتر” السعوديين أمس، وكان الحضور الأكبر فيها لهاشتاق #تاليسكا، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم، الذي ظهر في 4007 تغريدات، يليه هاشتاق #بيريرا، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، الذي ظهر في 3631 تغريدة. في الوقت ذاته، ظهر هاشتاق #أبوبكر، لاعب النصر، في 2127 تغريدة، وهاشتاق #السومة، لاعب الأهلي، في 2030 تغريدة، وهاشتاق #كورونادو، لاعب الاتحاد، في 1666 تغريدة. واحتوت الهاشتاقات على مقاطع فيديو وصورٍ للاعبين، دون أن يكون هناك موضوع محوري يجمع المغردين. ففي هاشتاق #تاليسكا، استعاد نصراويون أفضل أهداف لاعبهم خلال الموسم الماضي، وتحدث آخرون عن قيمته السوقية كأغلى لاعب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بـ 13 مليون يورو. وناقش مغردون في هاشتاق #بيريرا مستويات اللاعب الموسم الماضي وما قدمه للهلال، وتداول آخرون مقطع فيديو لبيريرا، نشره عبر حسابه على “إنستجرام”، وهو يحلب بقرة في بلاده. وعلق بعض المغردين على المقطع، الذي لا تتجاوز مدته 12 ثانية، بشكل فكاهي، وتمت مشاهدته أكثر من 467 ألف مرة. أما الأكثر جدلًا فكان هاشتاق #السومة، وفيه تداول مغردون تصريحًا من المتحدث باسم النادي الأهلي المصري ينفي فيه تفاوض ناديه مع السومة لنقله إلى الدوري المصري، فيما انقسم مغردون أهلاويون حول جدوى بقاء اللاعب الموسم المقبل بعد الهبوط إلى الدرجة الأولى، وعدّ بعضهم السومة لاعبا لا يمكن التفريط به، ورأوا أن العلّة في صناع اللعب وليس في المهاجم، ومنهم الدكتور عبد الرحمن مغربي الذي اشتكى من “عدم وجود صانعي ألعاب مميزين، وتكتيك، يفعّلون دور السومة”. ورأى آخرون أنه قدم كل ما لديه للأهلي، ولم يعد لديه الكثير، ومنهم المغرد أحمد عسيري، الذي وصف السومة بـ “أسوأ مهاجم في الدوري بدون منازع”.
أحمد عسيري
تلفزيون أبها نجاح التأسيس والمرحلة الذهبية (2-2)
صورة الكاتب

تاريخ النشر :11 الثلاثاء , يناير, 2022       المصدر :الوطن

يكاد يجمع معظم المهتمين بالإعلام المرئي في المنطقة الجنوبية على أن مرحلة ثمانينيات القرن الميلادي الماضي هي الفترة الذهبية لتلفزيون أبها، من حيث نوعية الإنتاج ومساحة التغطيات الإخبارية والبرامجية المميزة. وعندما تم تكليف الدكتور عبدالعزيز بن حمد الحسن مديرا للمحطة كانت منطقة عسير أشبه بورشة عمل كبرى من خلال تنفيذ مشروعات تنموية عملاقة، والتحول إلى السياحة الداخلية كصناعة مستقبلية ذات أهداف اجتماعية واقتصادية واعدة. وفور وصول الحسن اجتمع بمديري أقسام المحطة، وجرى الاتفاق على المواكبة الإعلامية والتركيز على ما تزخر به المنطقة من جمال الطبيعة وأصالة التراث، ومد جسور التواصل والتفاعل المستمر مع إمارة المنطقة والإدارات الحكومية والمجتمع المحلي، في حين وجه المخرجين والمصورين عنق الكاميرا باتجاه مراكز العمل، وتسليط الأضواء على الميدان، وزيارة المناطق والمحافظات التابعة لها، وتصوير وتوثيق مشاهد الحياة في السهل والجبل والوادي. وانعكست ثقافة الحسن كشاعر وأديب وإعلامي على منهجية الإنتاج البرامجي، وفي مقدمة ذلك السهرة الخليجية المشتركة، وعندما عرض فكرتها على المسؤولين في وزارة الإعلام وتحمل مسؤولية نجاحها.. جاءت الموافقة وتواصل مع الدكتور غازي القصيبي -رحمه الله- للمشاركة بقصيدة وصفية عن أبها (يا عروس الربا الحبيبة أبها)، والتقى بالفنان محمد عبده، الذي حضر إلى أبها بعد تلحين الأغنية، وجرى تصوير المشاهد الخارجية في جبل ذرة والسودة، وكلف المذيع المتألق أحمد عسيري بإعداد وتقديم فقرات السهرة، في حين أسند إخراجها إلى المخرج ضايف الغامدي. بصمة السهرة بصمة التميز والنجاح فيما بعد على إنتاج البرامج الأخرى، ومنها عسير والصيف، جولة تلفزيونية، مع المزارعين، الفنون الشعبية، النادي الأدبي، مسرح المنوعات، أخبار المناطق، ندوة الأسبوع، برنامج الأطفال، إلى جانب البرامج الوثائقية والدينية والإخبارية، وقدمت أمل قدومي حلقات من برنامج الأسرة، ونتيجة لذلك كان العمل يتواصل حتى ساعة متأخرة من الليل مع المتابعة والنقد لكل ما يتم تنفيذه. وساعد في سرعة الإنتاج وصول كاميرا فيديو البيتيكام، وتم استخدامها لأول مرة خارج الأستوديو عندما قرأ كاتب هذه السطور خبرا عن متنزه عسير الوطني. وفي بداية عام 1404 للهجرة حدث تطور مهم وتاريخي للإعلام المرئي بمنطقة عسير، حين وصلت أول سيارة نقل تلفزيوني خارجي إلى مدينة أبها، استلمها من تلفزيون المدينة المنورة، وأشرف على سيرها المخرج مستور بن مبارك الشهراني والمصور عبدالله بن سعد بن مشيط -رحمه الله- . في اليوم الثاني من وصولها أعطى الحسن الثقة للجميع، وخرج منسوبو المحطة إلى مدينة الأمير سلطان الرياضية في المحالة لنقل حفل التجمع الشبابي الخليجي على الهواء. ولأول مرة يشاهد الجمهور مصورين وكاميرات تسير على عجلات في زوايا الملعب ومنوتيرات وأعمدة إضاءة وكانت حديث الناس لشهور عدة. نجحت التجربة بامتياز، وتلقى مدير المحطة التهاني على هذا العمل الكبير لينطلق بعدها النقل الخارجي وعلى الهواء للمؤتمرات، الدورات الرياضية، الندوات الثقافية، احتفالات الصيف وجائزتا أبها والمفتاحة وغيرها من المناسبات. ومن الأشياء الملفتة في تلك الأعوام الثمانية أنه كان يتناوب على جميع البرامج والأخبار مذيعان فقط هما أحمد عسيري، إبراهيم نيازي، إضافة إلى مقدم برنامج الفنون الشعبية سالم المحيريق. وتقدم أشخاص للعمل كمذيعين متعاونين وأجريت لهم تجارب لقراءة نصوص إخبارية وأرسلت للرياض ولم تتم الموافقة عليهم. واستقبلت المحطة دفعة جديدة من الشباب الذين عملوا في الإخراج والتصوير والإضاءة ومنهم فطيس بقنة، عبدالله الزهراني، حسن عقران، مهدي عبد الهادي، يحيى محمد مناظر، سعيد حامد القحطاني، ناصر القبيسي، جابر مغثم، عبدالله حنون، سعيد شايع، إبراهيم النحاس، إبراهيم معافا -رحمه الله-، وغيرهم من الفنيين المبدعين. كانت برامج وأخبار عسير وجازان ونجران مميزة لها قصب السبق والحضور الدائم على الشاشة الصغيرة، إضافة إلى نجاح المحطة في نقل مناسبات كبيرة شهدتها المنطقة، ومنها الزيارات السنوية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وسمو نائبه الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز -رحمهما الله، والعرض العسكري السنوي للقوات المسلحة، والاحتفال الكبير لمنطقة عسير في ساحة البحار بالأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أول رائد فضاء عربي مسلم، ومؤتمر البلديات والمجمعات القروية، ومؤتمر الغرف التجارية ورجال الأعمال على مستوى المملكة، ومؤتمر وزراء الخارجية والدفاع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والكثير من المناسبات الثقافية والسياحية، وجولات أمير المنطقة ونائبه، وزيارات كبار المسؤولين. بعد ثلاث سنوات غادر الدكتور عبد العزيز الحسن أبها، إذ تم تكليفه مديرا لتلفزيون الدمام، وقبل ذلك مديرا لتلفزيون جدة، ونجح في تغطيات موسم الحج ليستدعيه المسؤولون ليتولى الإشراف على أول إدارة للإعلان التجاري بالقناة الأولى، كما عمل مديرا للعلاقات الدولية بالتلفزيون، وكُلف بمناصب في الإذاعة والتلفزيون، آخرها مدير عام إذاعة الرياض. وبعد ترجله من كرسي العمل عمل محاضرا للإعلام في جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولازال حتى اليوم له نشاطات إعلامية وثقافية متعددة. وعندما كنت في دورة خارج المملكة قبل عشرين عاما نظمها اتحاد إذاعات الدول العربية، قال لي أحد كبار الإعلاميين العرب لو أن له من الأمر شيئا لكلف الدكتور عبدالعزيز الحسن مديرا لإحدى القنوات الفضائية العربية الخاصة، لما يملكه من ثقافة عالية وحس إعلامي وخبرة واسعة. ومنذ افتتاح المحطة تسلم عمل إدارتها مجموعة من المديرين لفترات لا تزيد على ثلاثة شهور أثناء إجازات أحمد الغامدي وعبد العزيز الحسن ومنهم، حميد الدوسري، عيسى أبو لحسة، محمد الضراب، شلهوب الشلهوب، عبدالله الشهري، أحمد الحكمي -رحمه الله - . بعد ذلك تم تكليف محمد أبو ناصف مديرا للمحطة لمدة ثلاث سنوات، وجاء عام 1411 للهجرة، وهو العام الذي غادر التلفزيون كاتب هذا المقال مترقيا ومكلفا لاستلام مكتب وكالة الأنباء السعودية في عسير من الإعلامي الدكتور حسين القحطاني. في تلك الفترة صدر قرار المسؤولين في التلفزيون بتكليف علي آل عمر عسيري -رحمه الله- مديرا لتلفزيون أبها، وصادف بداية عمله تعيين أربعة من الشباب المؤهلين إعلاميا إبراهيم زهير، سعيد آل نعمة، علي اليامي، عبدالله العرافي، وأجريت لهم التجارب اللازمة كمحررين ومذيعين. والتحق بهم فيما بعد الدكتور أحمد التيهاني مذيعا متعاونا، ثم جاء سعد زهير وناصر حبتر ليواصلا تألقهما ونجاحهما رغم بدايات انتشار البث الفضائي لعشرات القنوات المنوعة، التي حولت أنظار المشاهدين إليها بشكل ملفت. وكانت مكتبة المحطة منذ افتتاحها ولمدة أربعة عشر عاما تزخر بمئات الأشرطة تحتوي على مئات الساعات من البرامج الوثائقية واللقاءات والصور والأحداث والمناسبات لعموم منطقة عسير ومناطق جازان ونجران والباحة. إلا أنه للأسف الشديد لا أعلم أين ذهبت تلك الكنوز الإعلامية التي لا تقدر بثمن، ومن يتحمل مسؤولية إتلافها إن حدث ذلك؟.

احصائية الأخبار سنة 2024
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر